صحة ولياقة

زيت الأرجان فوائده الجمالية والطبية

يشتهر زيت الأرجان بفوائده الجمالية والطبية المتعددة ، ولعل هذا ما يجعله من أغلى أنواع الزيوت بالعالم ويطلق عليه أيضا اسم الذهب السائل وشجرته باسم “شجرة الحياة”، ويتواجد بكثرة في دول المغرب العربى كالجزائر والمغرب ، يحتوى على الكثير من الأحماض الأمينية الهامة كحمضى الأوليك واللينيك فضلا عن فيتامينات “أ و د” وتعمل جميعها على حماية البشرة من الشيخوخة، كما تقاوم فكرة ظهور التجاعيد المبكرة والتي باتت احدى المشكلات التي تواجه النساء.

ولعل من أهم فوائده للبشرة والتي تدفعك لأن تستخدميه ضمن روتينك اليومى:

يكافح شيخوخة البشرة

يتكون زيت الأركان من 80% من الأحماض الأمينية الهامة كالأوميجا 5و 6 وهما من أشهر مضادات الأكسدة المحاربة للتجاعيد والشيخوخة، أما فيتامين”ه” فيساهم في تجديد خلايا البشرة وإزالة الخلايا الميتة مما يعطى للبشرة رونق ولمعانا، وهناك الكثير من الدراسات الطبية التي تحاول التأكد من قدرته على مقاومة سرطان الجلد فضلا عن قدرته على محاربة الخطوط البيضاء والتي تهاجم الوجه بعد سن الأربعين.

يقاوم البقع الجلدية

تظهر تلك البقع بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، مما يجعل الكثير من السيدات يصابن بقلق وتوتر، فيقوم ذلك الزيت بالنفاذ داخل طبقات الجلد العميقة ويقلل من افراز الميلانين ويزيد من انتاج الكولاجين الطبيعى، فيوحد لون البشرة خاصة وأنه سهل الامتصاص .

ويمكنك خلط 10 قطرات منه مع كريمك المعتاد للعناية بالبشرة، واستخدامه ككريم ليلى لمقاومة البقع وتنعيم بشرتك.

يقضى على حب الشباب

تعانى البشرة الدهنية من ظهور حبوب الشباب والمشكلات الجلدية المختلفة، لذا فان زيت الأرجان يحفظ توازن البشرة ويقلل من افراز دهونها، مما يساعد على توازنها بتوفير الرطوبة الطبيعية لها، أما مضادات الأكسدة فتقاوم ظهور الالتهابات وشفاء الجلد التالف، ناهيك على أن أحماضها تقتل البيكتريا المسببة لتلك الحبوب.

ماعليك الا أن تحرصى على دهان البشرة بقطرات الزيت صباحا ومساءا مع مراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وسوف تحصلين على نتائج مرضية.

يشفيك من الأكزيما:

تنتج الأمراض الجلدية كالاكزيما والصدفية بسبب نشاط الفطريات الضارة مما يصيب البشرة بالجفاف وافقادها عناصرها الهامة، يقوم فيتامين e بمقاومة الجذور الحرة المسئولة عن الأمراض الفطرية، وتعمل مادة الصابونين بتنعيم البشرة وتقليل الالتهاب مع توفير العناصر الطبيعية التي تحتاجها ، وينصح أطباء الجلد باستخدام الزيت مرتين يوميا مع العلاجات الأخرى للحصول على نتيجة سريعة.

مقشر طبيعى للبشرة:

تحتاج البشرة الى إزالة جلدها الميت من أن لأخر، لتعزيز انتاج الكولاجين وزيوت الجلد الطبيعية ، فيحفز زيت الأرجان من القضاء على البثور والرؤوس السوداء، كما يعمل كواق طبيعى ضد أشعة الشمس المسببة للالتهابات، ويمكنك استخدامه مع ملعقة من السكر البنى ثم فرك الوجه في حركة دائرية ، ثم شطفه بماء دافىء .

يعطى وجهك لمعانا واشراقا:

تقوم الأحماض الدهنية بتنعيم البشرة واضفاء رونقا عليها، أما اللينويك فيقاوم جفاف البشرة وحساسيتها الزائدة فيعمل كواق طبيعى ضد الأضرار البيئية المؤثرة عليها، كرياح الشتاء والأشعة الضارة.

ويمكنك عمل قناع طبيعى بخلط قطع الليمون الدائرية مع صفار البيض وقطرات زيت الأرجان وقليل من الزعفران ، ويتم وضعه على النار لمدة عشر دقائق الى أن يصبح شبيها بالقشدة الطرية، ويتم وضعه يوميا على الوجه لمدة ربع ساعة، ويشطف بالماء الدافىء ويمسح بقطنة طبية.

يخفف من علامات تمدد الحمل:

يعد تمدد الجلد والخطوط البيضاء من أثار الحمل التي تصيب الكثير من الأمهات بالحزن والقلق ، ولكن فيتامين ه يقوم بشد ترهلات الجلد، ويزيد من مرونته كما أن فرك الجسم بذلك الزيت سوف يقضى على علامات التمدد ويجدد من أنسجة الخلايا الجلدية.

ولا تنته فوائد ذلك الزيت عند هذا الحد، فأهميته للشعر لا تعد ولا تحصى، ولعل ذلك سبب دخوله في تصنيع كريمات وزيوت الشعر حيث يعمل على:

يعزز نمو الشعر وقوته:

يقوم فيتامين ى والأحماض الأمينية على تنشيط الدورة الدموية بالرأس مما يحفز من نمو الشعر، كذلك توفر لبصيلات الشعر الغذاء الذى تحتاجه فيحد من تساقطه، ويمكن استخدام زيت الأركان مع الشامبو مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا للحصول على نتائج مرضية.

يقضى على قشرة الشعر:

تنتج القشرة بسبب نشاط الفطريات والبيكتريا الضارة، فيقوم الأرجان بالقضاء عليها كما يعالج جفاف الشعر الناجم عن افتقاده للعناصر الغذائية الهامة، إضافة لكونه يقضى على تقصفه المسئول عنه حرارة الجو وغبار الجو ويمكنك مزجه مع زيت جوز الهند واستخدامه كبلسم طبيعى.

يعالج تكسر أظافرك أيضا وهشاشتها:

يعانى الكثيرون من تكسر الأظافر وجفاف الجلد بالشتاء، نظرا لافتقاد الجلد الترطيب اللازم كذلك الأظافر الهشة، فيدعم الأرجان من صلابته ويزودها بالكالسيوم الذى تحتاجه .

ويمكنك أن تلجأى لخلط زيت الأرجان مع كمية متساوية من عصير الليمون ثم ينقع الأظافر فيه لمدة خمس دقائق، ثم يترك المزيج لمدة خمسة عشر دقيقة ويشطف بالماء الفاتر، ويمكنك تكرار الوصفة يوميا لمدة شهر وسوف تلاحظين قوة أظافرك بعدها.

قد يهمك أيضا: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *