تعليم أكاديمي

خصائص الصورة الصحفية

 خصائص الصورة الصحفية | الصورة الصحفية وسيلة اتصال ، كغيرها من الوسائل لها تاريخها وطبعها واستخدامها في المجالات الاعلامية المختلفة ، وتنقسم خصائص الصحفية في هذا المجال الى جانبين:

  • جانب عام يرمي خلاله ان الصحفية كبعض وسائل الاعلام الاخرى.
  • خصائص فريدة للصورة تتميز بها على المستوى الاتصالي العام.

ويمكننا حصر خصائص الصورة الصحفية في بعض النقاط التالية:

  • دورها الثنائي كوسيلة اتصال ورسالة اتصالي قائمة بذاتها ، ويمكن ان تقوم بدورها الجزئي احيانا والكامل احياناً اخرى.

طالع ايضا : التصوير الصحفي الكيفية والمفهوم

  • الاصالة التأريخية التي تتمتع بها الصورة ، اذ انها عرفت بقدم الانسانية وهي من اقدم وسائل الاتصال التي عرفها الجنس البشري في عصوره المختلفة ، اذ كان الانسان ينقشها للدلالة على انشطته او تعريف الغير بها، وحفظها في شكل هذه الرسائل التي بقيت الى يومنا.
  • المعرفة العالمية لدور الصورة الاتصالي المهم بين الافراد والشعوب والمجتمعات والامم والشعوب ، وما يتفرع من ذلك من وظائف عديدة تسهم متى ما احسن استخدامها في دعم جو التعارف والفهم المتبادل بين البشر ، وفي ذلك مافيه من نبذ للحروب والفتن والمؤامرات الى مافيه من سعادة حقيقية لابناء بني البشر ورفاهيتهم.
  • عمومية المعرفة : ان واقع الصورة عامة والصحفية خاصة ، يؤكد انها تلفت انظار كل من ينظر اليها من غير القراءة ، او الغير قادرين على القراءة ، من الاطفال الذين لم يبلغوا بعد هذه الدرجة ، ومن الكبار الذين لم يتعلموا القراءة بل ومن انصاف القارئين ايضا ، او الذين لا يتقنون القراءة بدرجة كافية.
  • المقدرة على تحقيق الرابطة الانسانية : تلعب الصورة دورا فاعلا ومؤثرا كوسيلة اتصال انسانية عامة ، بل انها لعبت دورها منذ القدم وتمكنت من اداء وظيفتها وتاهيلها من تلك الخصائص الفريدة التي اتيحت لها للاسهام في وجود هذا العالم متماسك.

ضوابط استخدام الصورة في الصحافة

 من المفيد الالتزام ببعض الضوابط الخاصة المتعلقة بمضمون الصورة وشكلها قبل اتخاذ قرار استخدام الصورة في بناء اية وحدة طباعية وذلك وفقاً للاتي:

1.ضرورة اتساع الصورة مع مضمون الوحدة التي يراد استخدامها في بناء تلك الصورة من حيث الطابع والاتجاه.

2.ضرورة ان تضف الصورة للمضمون التحريري للوحدة المنشورة وان تكون تكراراً لما يقدمه هذا المضمون.

3.ان تكون الصورة صالحة للنشر من الناحية الفنية خاصة فيما يتعلق بظهور تفاصيلها ووضوح الوانها ، ولمعان سطحها واحتوائها على قدر عال من التدرج الظلي ، اذ أن نقص هذه المتطلبات يقلل قدرة الصورة على أداء دورها ، وان تكون الصورة المراد نشرها اكبر من الحجم الذي ستستخدمه في الأخراج حتى يمكن تصغيرها لأن تصغير الاصل افضل فنياً من تكبيره حيث يعمل التكبير على ابراز عيوب الصورة.

4.أهمية العمل على مراعاة بعض الاعتبارات الخاصة باستخدام الصور في اخراج الصفحات المصورة حيث انه من المهم التنبه الى ان الاستخدام الوظيفي لهذا العنصر يتأتى من خلال استخدام ثلاث او اربع صور كبيرة دون الحاجة الى اعداد كبيرة مع اهمية ان تهيمن صورة واحدة على اهم جزء في الصحيفة، وهو الجهة العلوية اليمنى في الصحف العربية وان يتم توزيع الصور تبعاً لذلك.

5.ضرورة ان تعمل الصورة على جذب أنظار القراء للاقبال على قراءة الوحدات التي تشترك في بنائها ، مع أهمية ألا تطغى الصورة بثقلها على بقية العناصر الاخرى حتى لا تستاثر باهتمام القراء لذاتها دون خدمة الوحدة التي ترتبط به.

قد يعجبك أيضا : فن التقرير الصحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *