الفوائد الصحية للطحالب البحرية

الفوائد الصحية للطحالب البحرية

بعد مرور وقت وجيز على اكتشاف موقع مونتي فيردي الأثري في شيلي عام 1977, وجدت عينات من تسعة أنواع من الطحالب في كوخ مطبب عاش في هذا المكان قبل 14 ألف سنة. ومنذ العصور القديمة, عرف اليابانيون في أرخبيل أو كيناوا, الذي يقع على مسافة 17 ألف كيلو متر من شيلي, باستهلاكهم الكبير للطحالب البنية, التي تحتوي على مادة الفوكويدان  الغنية جدا بجزيئات عديد السكاريد المكبرت ( سكريات طبيعية).

ومن خلال حوالي 800 مقال علمي, أكدت البحوث التي أجريت في السنوات الثلاثين الأخيرة على مادة الفوكويدان وغيرها من أنواع عديد السكاريد البحري, وما كان يعرفه اليابانيون منذ القدم, ألا وهو أن الفوكويدان مادة مضادة للالتهاب تساعد كثيرا على منع تخثر الدم, وأنها تثبط بعض الفيروسات وتحسن نشاط الجهاز المناعي. وبفضل البحوث التي أجريت في الآونة الأخيرة على منتج جديد يحتوى على الفوكويدان, تم الكشف عن خاصية جديدة كانت مجهولة حتى الآن, ألا وهي قدرة الفوكويدان على الحد من أعراض التهاب مفصل الركبة.

طالع المزيد: اكتئاب ما بعد الولادة لدى الأم أعراضه ونتائجه

الوكامة أوسرخس البحر هو من الطحالب التي تؤكل, وشائع في اليابان

© إيان والاس

ومن شأن المواد المستخلصة من الطحالب البحرية مثل الفوكويدان أن تساعد إلى حد كبير على استحداث أدوية جديدة ومواد غذائية ذات فوائد طبية.

ويحتوي الكثير من المستحضرات الطبية والمكملات الغذائية المستخدمة اليوم على طحالب بحرية أو خلاصة هذه الطحالب. وتستهلك الطحالب البنية العملاقة, سواء أكانت مجففة أو مسحوقة, لكونها تحتوي على كميات جيدة من اليود. وتستخدم الأغرة الهلامية المستخرجة من الطحالب كعامل تجميد. أما الآلجينات, فتتيح وقف الجزر أو الجريان الرجعي. فضلا عن ذلك, تستخدم  الأغرة كقاعدة تزرع فيها البكتيريا لتحديد العوامل المعدية. وتشكل أملاح الآلجينات مادة هلامية توضع داخل اللطخات على سبيل المثال, ذلك لأنه يمكن وضع مواد الدواء في غشاء أو غلاف لتتحرر ببطء في جسم الإنسان.

ومن شأن المواد المستخلصة من الطحالب البحرية – مثل الفوكويدان – أن تساعد إلى حد كبير من استحداث أدوية جديدة ومواد غذائية ذات فوائد طبية. لكن جودة الطحالب لا تزال تشكل أحد أكبر التحديات التي ينبغي مواجهتها في هذا المجال. ففي ضوء تدني  نوعية المياه بسبب التصنيع السريع, بات من الصعب جدا إيجاد طحالب تحتوي على كمية محدودة من المواد السامة مثل المعادن الثقيلة. وثمة تحد كبير آخر يتمثل في استخدام الطحالب دون إلحاق الضرر بالبيئة بغية صون التنوع البيولوجي للنظام الإيكولوجي البحري.

طالع ايضا : مزاج الرضيع وعلاقته بصحته النفسية

aliwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *