أدوية الحكمة تصدرت المركز السادس في المبيعات لشهر فبراير 2020 في السعودية

أدوية الحكمة تصدرت المركز السادس في المبيعات لشهر فبراير 2020 في السعودية

لقد كشفت مؤسسة LQVIA العالمية للمعلومات الدوائية في أحدث تقرير لها عن تحقيق شركة الأدوية السعودية المعروفة بإسم (الحكمة) نموا كبيرا في مبيعاتها في سوق الدواء الخليجي ، وذلك في خلال شهر فبراير لعام 2020 .

ووصلت النسبة الى 15٪ وذلك يعادل نحو 54.4 مليون ريال سعودي تقريبا.

وايضا ارتفعت بالحصة السوقية بنحو 4٪ وبذلك استطاعت أن تصعد إلى المركز السادس بين الشركات التي تحصل على أعلى المبيعات في سوق الدواء السعودي، وذلك بالمقارنة بأنها كانت تحتل المركز الثامن مقارنة بنفس الفترة في العام السابق 2019.

وبالحديث عن المؤسسة lqvia التي أصدرت التقرير، والتي قد عرفت سابقا باسم  اي ام اس هيلث، فهي من المؤسسات الأمريكية ذات الجنسيات المتعددة، والتي تعمل على خدمة الصناعات التي تدمج في التقنيات الخاصة بالمعلومات الصحية والأبحاث السريرية المعروفة، كما أنها تعمل على تطوير المستحضرات الصيدلانية البيولوجية، وتساعد في تطوير خدمات الاستعانة بالمصادر الخارجية المختلفة، وتقوم بالتركيز بشكل جوهري وأساسي على التجارب السريرية الخاصة بالمرحلة الأولى وصولا إلى المرحلة الرابعة، كما تركز على الخدمات المختبرية والتحليلية التي ترتبط بها بشكل كبير.

شركة الحكمة

وشركة الحكمة السعودية هي شركة من الشركات العالمية والتي لها وجود محلي في المملكة العربية السعودية منذ عام 1998 وذلك من خلال تواجد مصانعها الثلاثة المتخصصة، وهذه المصانع هي:

  • مصنع التركيب العام
  • مصنع البنسلين
  • مصنع السيفالوسبورين في الرياض

فهذه المصانع تقوم بإنتاج الأدوية عالية الجودة وجعلها في متناول يد الأشخاص الذين يحتاجونها.

وقد أوضح التقرير الذي حصل عليه سوق الدواء أن الفرق بين العامين في المبيعات لهذه الشركة يقدر بنحو 711.1 مليون ريال، وتكون بذلك قد حققت نسبة نمو تقدر ب 25.6٪ وحصة سوقية إضافية تقدر بحوالي 4.4٪ وبذلك تحتل المركز الخامس لتصبح أعلى الشركات مبيعا في نهاية هذه الفترة.

اقرأ المزيد انقاص الوزن : ما هو مقدار الوزن الآمن الذي يجب إنقاصه في أسبوع؟

كما استطاع سوق الدواء السعودي في خلال الفترة من شهر فبراير 2019 الي شهر فبراير 2020 تحقيق حوالي 16.334 مليار ريال، وذلك بنسبة نمو حوالي 2.8٪ مقارنة ب 15.180 مليار ريال في نفس الفترة من العام 2019 وحوالي 15.328 مليار ريال سعودي في نفس الفترة المقارنة بشهر فبراير من  العام 2018.

كما أشار التقرير الخاص بمؤسسة lqvia إلى تصدر شركات سبيماكو للأدوية وتبوك للأدوية وجلاكسو سميثكلاين، وجمجوم للأدوية، وفايزر، ونستلة، ونوفارتس، وسانوفي، وأدوية الحكمة، وأدوية استرازينيكا، للمبيعات في سوق الدواء السعودي لعام 2019.

ونجد أن سوق الدواء السعودي وهو من أبرز الأسواق في سوق الدواء الخليجي بشكل عام يمتلك حوالي 371 شركة خاصة به، وأيضا 25 مصنع للأدوية، ومن المتوقع أن تصل ممتلكاته إلى حوالي 30 مصنع قبيل انتهاء العام 2020 .

اقرأ المزيد التوتر والقلق من أهم أسبابه ضغط الدم القاتل الصامت

وذلك بسبب زيادة نسبة الطلب المحلي لديه والذي ارتفع بشكل كبير، بحيث لا يستطيع أن يضاهي صادراته من الأدوية إلى الخارج والذي لا يتجاوز 10٪ من الإنتاج العام.

المصدر: سوق الدواء

aliwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *