صحة ولياقة

انقاص الوزن : ما هو مقدار الوزن الآمن الذي يجب إنقاصه في أسبوع؟

انقاص الوزن ان السؤال الذي يدور في ذهن الكثير من الناس هو : كم من الوقت سيستغرق فقدان الوزن ورؤية النتائج ؟ بشكل سريع واظن ان اكبر الإشكال هو في كملة ” سريع ” .

بطبيعة الحال ، عندما نقفز على الميزان بعد أسبوع من العمل الجاد ، نريد أن نرى خسارة دهون لا تقل عن 2 أو 3 كيلوغرامات. عندما لا تسير الأمور كما هو مخطط لها ، يحدث هذا غالبًا عندما ننتقل إلى الحميات الغذائية المبتذلة أو تقييد الطعام أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط.

لكن هل انقاص الوزن السريع آمن حقًا أو مستدام؟

ما هي أفضل طريقة لخسارة الوزن؟

وفقًا لأخصائية التغذية “فيونا تاك” وأخصائية التغذية وأخصائية التغذية الرياضية المعتمدة ” جيسيكا سبندلوف ” ، لا توجد حل سحري عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن بشكل سريع .

“قد لا يبدو الأمر جذابًا مثل الحلول السحرية ، ولكن الطريقة الأكثر استدامة لفقدان الوزن هي من خلال تحسين روتينك اليومي ونمط حياتك ، وخاصة عادات الأكل الأفضل والمزيد من الحركة.

كم احتاج من سعره حراريه لفقد 1 كيلو اسبوعيا ؟

القاعدة العامة هي أنك بحاجة إلى أن تكون في حالة نقص في الطاقة بحوالي 7000 سعرة حرارية (29400 كيلوجول) لتفقد كيلوغرام واحد من الدهون.

النقص في السعرات الحرارية هو حالة تحرق فيها سعرات حرارية أكثر مما تستهلك. هذا يعني أنه لفقد كيلو واحد ، يجب أن يكون الفرق بين معدل الأيض الأساسي (الطاقة التي تحرقها فقط من خلال وجودك) والاستهلاك اليومي للطاقة (الطعام) 7000 سعرة حرارية على مدار الأسبوع.

وقال توك: “هناك 7700 سعرة حرارية في الكيلوغرام الواحد ، لذا إذا أردت إنقاص وزنك بمعدل كيلوغرام واحد في الأسبوع ، فستحتاج إلى تقليل إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها بمقدار 7700 سعرة حرارية ، أو 1100 سعرة حرارية في اليوم”.

طالع ايضا : الأسباب التي تؤدي إلي تفشي مرض الإدمان

هل من الأسهل إنقاص الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن؟

وفقًا لـ العديد من الخبراء ، نعم تقنيًا يمكن ذلك  هذا لعدة أسباب ، بما في ذلك:

  • كلما زاد وزن الشخص ، زادت الطاقة التي يحرقها في النشاط  
  • كلما زاد وزن الشخص ، زاد معدل الأيض الأساسي ، هذا يعني أن عدد السعرات الحرارية المحروقة حتى في حالة الراحة أعلى 
  • إذا كان الشخص يتخذ خيارات غذائية سيئة ، مثل استهلاك الطاقة الزائدة من الوجبات الخفيفة أو الأطعمة الغنية بالطاقة و الفيتامينات  ، فحتى بعض التغييرات الصغيرة التي تقلل من تناول الطاقة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على فقدان الوزن.

وأوضح الخبر في التغذية : “إذا لم يكن لديك الكثير من الوزن لتخسره ، فإن جسمك يكون أبطأ في فقدان الوزن لأنه يريد التأكد من أن وزن الجسم لا ينخفض بشكل كبير ، لذا يكون لديك بعض احتياطيات الطاقة في حالات الطوارئ في أوقات الحاجة”.

“إذا كان لديك دهون وسوائل أكثر مما قد يحتاجه الجسم ، فلا داعي للقلق من أنه لن يكون هناك مخازن دهون طارئة لاستخدامها في أوقات النجاة.”

ما مقدار الوزن الآمن الذي يجب إنقاصه خلال أسبوع؟

معدل فقدان الوزن الطبيعي

بينما تعتمد هذه الإجابة على الشخص ووزنه ومستويات نشاطه الحالية ، إلا أن هناك إرشادات بشأن المقدار الآمن من الوزن الذي يجب إنقاصه في أسبوع.

قال سبندلوف وهو خبير تغذية : “أوصي عمومًا بـ 0.5-1 كيلوغرام أسبوعيًا في جميع المجالات”. “خسارة أكثر من ذلك غالبا ما تكون غير مستدامة”.

في الأسبوعين الأولين ، يميل فقدان الوزن إلى الارتفاع نظرًا لفقدان السوائل الزائدة في كثير من الأحيان.

وأوضح توك أن “بعض الأشخاص سيفقدون عدة كيلوغرامات بأمان في الأسابيع القليلة الأولى ، اعتمادًا على حجم الجسم”.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أنه إذا كنت لا ترى تغيرًا في الوزن ولكنك تشعر بأنك أصغر حجمًا ، فقد يعني ذلك أنك اكتسبت كتلة عضلية وهو أمر رائع.

“حوالي كيلو واحد في الأسبوع هو مقدار آمن يخسره معظم الناس. ومع ذلك ، تختلف هذه العوامل وإذا تم بناء كتلة العضلات ، فقد يعطي هذا قراءة خاطئة لأن العضلات تزن أكثر من الدهون – لذا قد تشير الموازين إلى وزن أقل تخسر أكثر مما هي عليه في الواقع حيث يتم فقدان الدهون ولكن يتم استبدالها بالعضلات “.

وأضاف سبندلوف: “كتلة العضلات هي القوة الأيضية ، لذا كلما زادت كتلة العضلات لدى الفرد ، زادت سرعة عملية التمثيل الغذائي لديه”.

هل فقدان الوزن بسرعة خطيرة؟

على الرغم من أن فقدان الوزن السريع فكرة مغرية ، إلا أن التخلص من الكيلوجرامات في فترة زمنية قصيرة من المرجح أن يؤدي إلى فقدان العضلات أو الماء ، وليس فقدان الدهون. على عكس فقدان الوزن الصحي والمستدام ، فهذا يعني أنه من المرجح أيضًا أن تعيد الوزن مرة أخرى بمجرد استئناف أنماط الأكل الطبيعية.

فقدان الوزن السريع يمكن أن يكون غير مستدام، هذا لأنه عندما يكون الجسم في حالة عجز شديد في الطاقة ، فإنه مبرمج فقدان العضلات قبل الدهون. فقدان الدهون عملية أبطأ بكثير ، ولكي تكون ناجحًا فإنها تتطلب تحسينات مستدامة طويلة الأجل مع النظام الغذائي ، بالإضافة إلى التمرين “، أوضح Spendlove.

طالع ايضا : ما هو القلق و الفرق بين القلق الطبيعي و المرضي

يمكن أن يؤدي انقاص الوزن السريع أيضًا إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي ، وهو ما لا نريده.

قال توك ( خبير غذائي ) : “يمكن أن يؤدي [ انقاص الوزن السريع] إلى زيادة الوزن عندما يبدأ شخص ما في تناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى. ويمكن أن يأخذ الجسم إلى وضع الجوع ، وبالتالي تقليل عملية التمثيل الغذائي ، مما يجعل من الصعب فقدان الوزن على المدى الطويل ويسهل اكتسابه”.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأخرى لفقدان الوزن السريع اختلالات في الإلكتروليت وسوء التغذية والجفاف والإرهاق والتهيج والصداع والإمساك والدوخة وعدم انتظام الدورة الشهرية وفقدان العضلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *