تكنولوجيا

التسويق الالكتروني في العالم العربي

لقد عرف التسويق الالكتروني في العالم العربي تطورا كبيرا في آخر السنوات مع ظهور شركات ومؤسسات خاصة في هذا المجال و التسويق لم يعد مقتصرا على الطرق التقليدية ، حيث توجد حاليا نماذج لـ  شركة تسويق الكتروني  تقدم كل خدماتها عبر الإنترنت لمساعدة البائعين او اصحاب المشاريع الناشئة على تطوير اعمالهم ،  وتتنوع طرق التسويق الالكتروني باختلاف الهدف منه،  وقبل التطرق اليه دعنا نتعرف اولا عن مفهوم التسويق عبر الانترنت وأهم مظاهره .

مفهوم التسويق الالكتروني : 

E-Marketing او التسويق عبر الشبكة العنكبوتية ويقصد به تسويق اي منتج كان مادي او افتراضي من اجل زيادة المبيعات او زيادة شهرة الشركة المسوق لها ، ويختلف عن التسويق العادي الذي يتم عبر التلفاز مثلا او المذياع او اللافتات الاشهارية اما التسويق الالكتروني يتم بشكل كامل عبر الانترت ، وتتعدد طرق التسويق الالكتروني .

أهم طرق التسويق الالكتروني 

هناك عدة أشكال لهذا النوع من التسويق ونذكر منها : 

  • تحسين محركات البحث seo 

 وهو أحد أشكال التسويق الالكتروني الاكثر انتشارا في العالم ، ويقصد به الحصول على زيارات مجانية ومستهدفة من محركمات البحث مثل جوجل وياهو وبينج.

لكن السيو يحتاج الى خبرات خاصة ( خبير سيو) ووقت للحصول على النتائج المطلوبة ، وهو مكلف في بعض الاحيان بسبب صعوبة المنافسة فمثلا كلمة ” هواتف ” من اصعب الكلمات في الوطن العربي باعتبارها كلمة تجارية ، والمواقع او المتاجر التي تحتل المرتبة الاولى من الممكن ان تحصل على مبيعات كبيرة ، خاصة ان معدل البحث عن هذه الكلمة او الكلمات المشابهة قد يكون كبير جدا خلال الشهر .

طالع ايضا : نصائح لتسوق إلكتروني آمن

  • التسويق من خلال الاعلانات المدفوعة ( اعلانات جوجل )

هذا النوع منتشر بشكل كبير حاليا حيث يعتمد على الاعلانات المدفوعة من اجل زيادة المبيعات واشهر المنصات الاعلانية نجد منصة جوجل للاعلانات وهي الاكبر في العالم ، ويتم نشر الاعلانات بطريقتين : 

1-من خلال مرك البحث جوجل والذي يعتبر المحرك الاول في العالم بزيارات تتجاوز 100 مليار زيارة شهريا من جميع انحاء العالم 

2-الاعلانات في المواقع المتعاقدة مع جوجل من خلال برنامج الاعلاني الخاص بهذه العملية وهو جوجل ادسنس ويوجد اكثر من مليون موقع تابع لهذه الشركة في الوقت الحالي .

  • التسويق الالكتروني من خلال شبكات التواصل الاجتماعي 

هذا النوع من التسويق يعتبر حديثا نسبيا لسبب حداثة ظهور الشبكات الاجتماعية والتي اصبحت احد سمات العصر الذي نعيشه واصبحت هذه الشبكات تلعب دور كبير في نقل المعلومات وصنع حتى الرأي العام في العديد من الدول في العالم .

والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية يتم بنوعين : 

1- توسيق مجاني حيث يقوم صاحب الشركة او المنتج بفتح صفحة وتسويق منتجاته للمعجبين بالمواد التي يقدمهما 

2- تسويق مدفوع : اشهرها حالية اعلانات فايسبوك وتويتر وانستغرام حيث تمكنك هذه الاعلانات من الوصول الى جمهور مستهدف ومحلي في منطقة ما وفي بعض الاحيان تعتبر نتائجه احسن من جوجل خاصة فيما يخص الوصول الى الفئة المستهدفة حسب بعض المزايا مثل العمر والجنس ومنطقة السكن والهوايات والتي تكون محددة في فايسبوك مثلا اكثر دقة .

مزايا التسويق الالكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي

قدم التسويق عبر الشبكة الكثير من المزايا للشركات حيث اصبح بمقدورك الوصول الى العملاء بشكل سريع جدا ، وتستطيع استهداف اي فئة تريد خاصة اذا كان منتوجك عبارة عن سلعة افتراضية من كتب الكترونية او برامج ، حيث يمكن الوصول الى اكبر عدد ممكن من المهتمين في وقت اقل وبمزانية منخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي والذي كان يستهلك الوقت والمال ولا يصل الى الفئة المستهدفة في كثير من الاحيان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *