مستشفيات علاج الادمان

مستشفيات علاج الادمان

مستشفيات علاج الادمان هي الأماكن المنوط بها تقديم الرعاية الصحية والنفسية اللازمة لمرضى إدمان المخدرات، حتى يتم إنقاذهم في الوقت المناسب، والوصول بهم إلى التعافي التام، ولكن ليست أي مستشفى علاج ادمان يمكنك التوجه إليها، فهناك مجموعة من المعايير الواجب توافرها كي تستطيع اختيار أفضل مستشفى علاج ادمان يمكنك التوجه إليها، لنتعرف معًا على تلك المعايير كي تحصل على أفضل خدمة علاجية ممكنة.

معايير اختيار أفضل مستشفى علاج إدمان

هناك بعض المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار الأفضل بين مستشفيات علاج الادمان، وهي:

الترخيص

يجب أن يكون مستشفى علاج ادمان المخدرات يحمل ترخيصًا من وزارة الصحة، بحيث يخضع للرقابة والمعايير والضوابط المسموح بها داخل الدولة، أما إذا كانت مستشفى علاج الإدمان غير مرخصة فهي تصبح وسيلة للنصب على الأسر ولا تحقق أي نتائج ملموسة في علاج المخدرات.

السرية التامة

يرى الكثير من الأشخاص أن إدمان المخدرات وصمة عار، وأن تلقي العلاج داخل مصحة أو مستشفي علاج إدمان قد يعود بالسلب على جميع أفراد الأسرة، لذا فمن أهم المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار أن تكفل مستشفيات علاج الإدمان السرية التامة حول كافة بيانات ومعلومات المريض.

نسب الشفاء

عند البحث عن أفضل مستشفيات علاج إدمان يجب أن تراجع نسب الشفاء التي حققها المستشفى، فكلما ارتفعت نسب الشفاء كلما كان ذلك أفضل، بينما إذا كانت نسب الشفاء منخفضة يجب التغاضي عن هذا المستشفى والبحث عن آخر أفضل.

طالع ايضا : ما هو القلق و الفرق بين القلق الطبيعي و المرضي

كفاءة الطاقم الطبي

يعد الطاقم الطبي المعالج لمريض إدمان المخدرات هو الركيزة الأساسية التي تحدد كفاءة مستشفيات علاج الإدمان، لذا عليك معرفة تاريخ الأطباء والمعالجين بالمستشفى، ومراجعة السيرة الذاتية ونسب الشفاء التي حققوها.

التأهيل النفسي

يتوقف علاج الإدمان في بعض المستشفيات على مرحلة واحدة فقط وهي سحب السموم من الجسم، وبالتالي تزيد فرصة انتكاس المريض لأنه لم يتعافى بشكل كامل، لذا يجب اختيار مستشفى علاج إدمان تكفل خدمة التأهيل النفسي والسلوكي ضمن البرامج العلاجية، لضمان التعافي التام.

الخدمات الترفيهية

خلال فترة العلاج يجب توفير بعض الخدمات الترفيهية التي تساعد على تحسين الحالة النفسية، والتخلص من الملل والحزن الذي يصيب المريض، ومنها الصالات الرياضية، او حمامات السباحة، أو تمارين الاسترخاء، أو ملاعب كرة القدم.

برامج علاجية حديثة

يجب التأكد من أن مستشفى علاج الإدمان يستخدم أحدث وأفضل البرامج العلاجية المتبعة في الشرق الأوسط، وأن يتوافر عدد كبير من برامج علاج الإدمان التي تناسب كافة ظروف واحتياجات المريض، وأن توجد برامج مخصصة لعلاج الإناث، أو خدمة العلاج المنزلي، وكذلك سحب السموم بدون ألم أو خلال فترة قصيرة.

المتابعة

بعد التعافي، يجب متابعة ومراقبة المريض عقب الخروج من المستشفى، والتواصل معه دائمًا، وتوفير خدمة المتابعة والاستشارة الطبية، وذلك لتوفير ملاذ آمن له يمكنه اللجوء إليه وقت الحاجة، مما يقلل من احتمالية الانتكاس.

شاهد أيضا: ما هي الفيتامينات و ما هي اسباب انتشارها

ما هي تكلفة علاج الإدمان؟

تختلف تكلفة علاج الإدمان من مستشفى إلى آخر حسب فترة الإقامة والبرامج العلاجية المستخدمة، وكذلك الخدمات الترفيهية التي يتيحها مستشفى علاج الإدمان.

أيهما أفضل علاج الإدمان في المنزل أم المستشفى؟

الأفضل هو التوجه إلى مستشفى علاج إدمان وفقًا للمعايير والضوابط السابقة، لأن علاج الإدمان في المنزل لا يضمن التعافي الكامل لأنه يقتصر على المرحلة الأولى فقط وهي سحب السموم من الجسم، ويجب الإلتحاق ببرنامج تأهيل نفسي وسلوكي داخل أحد مستشفيات علاج الإدمان.

aliwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *