نظرة عن برنامج إدارة المدارس

نظرة عن برنامج إدارة المدارس

يعتبر برنامج إدارة المدارس احد الاوجه الحديثة لتطور الإدارة في العلمية التعليمية وفي المدارس بالخصوص، حيث تعتبر  الإدارة أداة أساسية في تطور المجتمع بشكل عام،

فالفرق بين الدول المتقدمة والمتخلفة حاليا هو في فاعلية الادارة بالاساس، حيث ادخلت الدول المتطورة أساليب حديثة في التسيير، وأصبحت تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير في تنظيم شؤون الناس وما يعرف بالادارة الالكترونية واساسها ادخال التكنولوجيا في تسيير شؤون الدول.

ونفس الشيء في المدارس والتي أصبحت بحاجة ماسة إلى برامج خاصة لتسييرها وتفادي الطرق البيروقراطية التقليدية حيث تستطيع من خلال برنامج واحد تنظيم العديد من الامور مثل شؤون الطلبة والمدرسين والميزانية وكل الامور المتعلقة بالمحاسبة.

ما هو برنامج ادارة المدارس 

برنامج ادارة المدارس هو عبارة عن برنامج إلكتروني حاسوبي من تطوير شركات متخصصة يقوم بعدة مهام وهو نظام لادارة المدارس و الكوادر التدريسية و الطلبة و التواصل مع الاولياء بشكل سلس وفعال.

حيث يسمح البرنامج للادراريين القائمين على شؤون النظام التعليمي متابعة كل حيثيات العملية التعليمية بكل سهولة ودقة حيث تستطيع من خلاله مثلا استخراج كل التقارير سواء بشكل شهري او سنوي حيث تكون لديك رؤية شاملة على كل ما يحدث داخل المؤسسة التعليمية.

أهم مكونات برنامج ادارة المدارس 

هذه البرامج متنوعة جدا وتختلف باختلاف الشركة المطورة للبرنامج وعموما هذه البرامج تقوم بالامور التالية :  

  • متابعة ملفات الطلاب في المدرسة :

حيث تستطيع ادخال كل المعلومات المطلوبة مثل الاسم واللقب وادخال معلومات الاهالي او الاولياء وارقام الاتصال بهم حيث يمكن الرجوع اليهم وقت الحاجة.

شاهد أيضا: أكبر مكتبة في العالم لتحميل الكتب مجانا بصيغة PDF

  • تحديد الاشتراكات والفواتير :

كل ما يخص الاشتراكات يمكن تنظيمها سواء الاشتراكات السنوية او الفصلية الخاصة بالطلاب، او اشتراكات الباصات مثلا او اشتراكات الطعام، يمكن ان تقوم بتخصيص البرنامة حسب حاجة كل مؤسسة.

  • تحصيص ملف خاص بكل المدرسين في المدرسة :

تستطيع ادخال كل بيانات المدرس والحصص التي يدرسها وبرنامج الفصلي، كما يمكن ان تدخل فيه سجلات الحظور والغياب واي معلومات اخرى قد تراها ضرورية لمتابعة السير الحسن للمؤسسة.

  • الحسابات بمختلف اشكالها المالية منها :

في هذا القسم ممكن ان تسجل كل الميزانية سواء اشتراكات الطلاب او أجور المدرسين، بالاضافة الى بقية المصاريف الخاصة بالمدرسة، ان البرنامج يستطيع ان يعطيك حرية في تخصيص بعض الامور حسب حاجة كل مؤسسة تعليمية او يمكن ان تطلب ذلك من المبرمج او المؤسسة التي حصلت على هذا البرنامج من خلالها.

فوائد برامج ادارة المدرسية 

هذه البرامج لديها العديد من الاجابيات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : 

  • تسهل عملية ادارة المدرسة بشكل كبير حيث تستطيع من خلال برنامج واحد معرفة كل المعلومات الظرورية سواء تعلق الامر بالطلاب او المدرسين والميزانية وحتى اولياء الامور .
  • رغم ان معظم هذه البرامج ليس مجاني الا ان سعره لا يقارن باجور الموظفين الاداريين الذين كان لازما عليك توظيفهم من اجل القيام بالاعمال التي يقوم بها برنامج ادارة المدرسة، وبالتالي فهو يساهم في خفض تكاليف الادرة بشكل كبيرة .
  • ربح الوقت : فما كان يقوم به الموظفين في شهر قد تستطيع ومن خلال برنامج المدرسة القيام به في مدة اسبوع اول اقل.

لكن لكل شيء سلبيات دائما فهذه البرامج ليست في متناول اي موظف وهي تحتاج الى شخص خبير او شخص لديه تكوين يستطيع من التحكم في هذا البرنامج، كما ان الحاسوب الذي يشغل البرنامج قد يتعرض للعطل وبالتالي قد تخسر كل المعلومات وبالتالي عليك ان تحتفظ بنسخ احتياطية آمنة لقواعد البيانات حتى ترجع اليها عند الحاجة.

خاتمة 

تبقى هذه البرامج مهمة ويزداد عليها طلب خاصة في المدارس الخاصة، كما ان المدارس الحكومية بدأت تتوجه الى هذا النوع من البرامج مثل العراق مثلا والتي تشهد اقبال لا بأس به في استخدام برنامج إدارة المدارس .

شاهد أيضا:موقع الدراسة الجزائري الأول في الطورين المتوسط والثانوي

 

aliwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *