فن التعامل مع الآخرين

فن التعامل مع الآخرين

يميل الإنسان بطبعه أن يكون اجتماعيًا محبوبًا عند الأشخاص المحيطين به، لأجل ذلك يسعى الإنسان لكسب مودة واحترام الآخرين ولكن هذا الأمر لا يتحقق دون اتباع بعض الطرق والوسائل التي تُساعد على دمجه في المجتمع واكسابه أصدقاء ومقدرة على بناء علاقات إنسانية  مختلفة، وفي هذا المقال سنناقش أهم النقاط التي تتمحور حول  فن التعامل مع الآخرين.

فن التعامل مع الآخرين

نصائح عند التعامل مع الآخرين

* احترام الآخرين: يعد الاحترام أساس العلاقات، فإن التعامل بلطف واحترام وتجنب توجيه الإهانات والاتهامات أو التكلم بنبرة مرتفعة يوحي للآخرين بأنك شخص تحترم الغير مما يشجع الآخرين على مبادلتك هذا الاحترام والتقدير.

* الرد بطريقة مهذبة: عند التعرض لموقف مسيء أو لكلام جارح  يجب محاولة الرد على الإساءة  بأسلوب ذكي وتجنب صدور أفعال وكلام سيء قد تنتدم عليه بعد انتهاء الموقف، لأجل ذلك قدم خبراء التنمية البشرية العديد من الطرق حول فن الرد المهذب على الكلام الجارح.

* مراعاة تعابير الوجه: يجب الانتباه دائمًا عند الدخول في نقاش مع أحد الأشخاص إلى طريقة التعابير الجسمية، فيجب أن تنظر في عيني المتكلم معك وعدم تجاهله أو الإشارة بالأيدي بأسلوب يقلل من قيمة من حولك، كما ويُنصح بمراعاة طريقة الجلوس وإيحاء الشخص الذي أمامك أن ما يتكلم به أمر يستدعي الانتباه والاحترام.

نصائح عند التعامل مع الآخرين

* الابتعاد عن الغيبة والنميمة: تعد النميمة من أكبر مسببات القطيعة والمشكلات الاجتماعية التي تنشب بين الناس، لما لها من دور سلبي وتأثير سيء على النفوس، لأجل ذلك ولكي تحافظ على علاقاتك الاجتماعية وتبقيها سليمة وصحية يجب تجنب ذكر الآخرين بسوء وفي حال وجود انتقاد ما يجب توجيهه بشكل مباشر وبأسلوب مهذب بعيد عن التجريح.

* احترام الوقت والمواعيد: إن الإهمال في المواعيد والتقليل من قيمة الوقت توحي للآخرين بأنك إنسان مهمل وفوضوي لا يعتمد عليه، فاحترام المواعيد دليل على احترامك لنفسك وللآخرين من حولك.

* عدم الإكثار من الثرثرة: الكلام الكثير قد يزيد من فرص وقوعك في المشاكل الاجتماعية، لأجل ذلك عليك التعود بأن تنصت وتستمع أكثر مما تتكلم، ويجب أن يكون الكلام الصادر منك كلام موزن وذو فائدة لا يحوي على الذم والانتقادات الكثيرة وتوجيه الاتهامات لمن لا يستحقها غرض لفت الانتباه لك.

aliwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *