خطوات شراء عقار في اسطنبول

خطوات شراء عقار في اسطنبول

خطوات شراء عقار في اسطنبول يُعد من أكثر الموضوعات بحثًا للكثيرين ممن يرغبون في الإقامة باسطبنول، فتابع موضوعنا لتتعرف على إمكانية شرائك لعقار أو شقة في اسطنبول والإجراءات التي تساعدك على إنجاز خطوة الشراء..

شروط تملك الأجانب عقار في اسطنبول

لقد نص القانون التركي من خلال اعتماده لنص قانون يسمح للأجانب المقيمين في الدولة التركية بشراء وتملك العقارات وكان هذا القانون في عام 2005، وقد تم الإقرار بهذا القانون عملًا بمبدأ التعامل بالمثل، أي منح الأحقية بشراء العقارات للأجانب المقيمين في تركيا مثلما يكون الحق للمواطنين الأتراك أيضًا بالتملك بالعقارات..

ولكن مع ظهور الأزمات الاقتصادية التي شهدتها تركيا في عام 2012، قامت الدولة بقرار لتعديل المادة القانونية التي تخص مبدأ التعامل حيث أن التعديل نص على منح حق تملك العقارات لكل المواطنين من جميع دول العالم وأن يتم إلغاء العمل بمبدأ التعامل بالمثل على أن يستثنى من ذلك القرار من يحمل الجنسية الخاصة بكوريا الشمالية وأرمينيا ونيجيريا وكوبا..

وعموما لقد أصبح ممكن لكل من يعيش على الأراضي التركية أن يتملك عقار أو شقة في أي مكان في تركيا بشكل عام وليست اسطنبول فقط ولكن يستثنى من تلك الأراضي التي تقع بالقرب من المناطق العسكرية والمناطق التي لها أهميات استراتيجية مثل المطارات والوزارات والمراكز الثقافية والدينية..

كما أنه مسموح لأي أجنبي أن يمتلك أكثر من عقار ولكن بشرط ألا يزيد عن مساحة 30 هكتار فقط..

خطوات شراء ارخص عقارات تركيا في مدينة اسطنبول 

  • أن تقوم الشركة العقارية بدعوة الشخص الذي يرغب في شراء العقار إلى المدينة التي يوجد بها السكن، ويتم استقباله وضمان مكان للمبيت سواء كان المبيت في فندق أو بيت يخص الشركة التي قامت بدعوته، وكل ذلك دون أن يتكلف المشتري أي شيء نظير تلك الاستضافة..
  • أن تقوم الشركة بعرض المنطقة من خلال جولات تعريفية للمشتري بالمناطق المحيطة للسكن وتسمح له بمعرفة كل الأماكن المتوفر بها العقارات التي يمكن أن يشتريها..
  • أن يكشف المشتري عن الرقم الضريبي الخاص به Vergi No وهو رقم يتم منحه لكل أجنبي يعيش على أرض اسطنبول، والهدف من هذا الرقم هو تسهيل إنجاز الإجراءات الرسمية التي تخصه..

ما إن يجد المشتري عقار ينل إعجابه ويرغب في تسجيل عقد الشراء عليه معرفة بعض الشروط التي تخص هذا الشأن.. فتابع معنا..

شروط توقيع عقد شراء عقار في اسطنبول

  • أن عقد الشراء مكون من مجموعة بنود ويكون متوفر باللغتين التركية والعربية وذلك فيما يخص المشتري العربي، ويقوم بالتوقيع على العقد كل من الطرفين مع وجود شهود عيان على عملية البيع والشراء..
  • عند توقيع العقد يكون ملتزم المشتري بدفع مبلغ محدد ومتفق عليه من أجل أن يقوم المشتري بحجز العقار حتى يتم نقل ملكية العقار بشكل كامل وتسجيل العقد في السجل العقاري بالمدينة..
  • قد تمتد فترة الإجراءات الخاصة بتسجيل العقاري ونقل ملكيته للمشتري الأجنبي لمدة تصل إلى شهرين في تلك الفترة يحق للمشتري أن يعاين العقار ويتأكد أنه لا يخالف القوانين التي تم السماح بها للأجانب وأنه لا يقع بالقرب من المناطق الاستراتيجية أو العسكرية..
  • يمكن للمشتري أن يقوم بتحويل المبلغ المتبقي عليه لشراء العقار من بلده الأم إلى حساب بنكي في اسطنبول..

بعد أن تتم كل الموافقات الأمنية والقانونية الخاصة بالعقد يتم دعوة المشتري للحضور إلى اسطنبول في فترة 15 يوم كحد أقصى في حال تواجده خارج البلد، وعند حضوره يقوم بسداد المبلغ المتبقي عليه كي يتسلم الطابو أي يتسلم عقد ملكية العقار والمفتاح الخاص بالعقار، وفي حال عدم إمكانية حضوره يمكنه أن يقوم بتوكيل أحد الأشخاص بتوكيل موثق..

aliwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *