البورصة العالمية للعملات

البورصة العالمية للعملات

تعتبر البورصة او سوق الاوراق المالية عصب النظام الاقتصادي و المالي الحديث فهي سوق عالمي يباع و يشتري فيه السلع عن طريق وسطاء و علي شكل اوراق مالية او اصول مالية ,و مهمتها هي السهر علي تنظيم و ترتيب التداول في هدا السوق ,و هناك عدة انواع من البورصات من اهمها بورصة الاوراق المالية و هي خاصة بتداول الاسهم و السندات ,البورصة العالمية للعمولات و تسمي بالفوركس و يتم بها تداول بها العملات العالمية علي شكل ازواج ,كما توجد بورصة السلع بورصة الخدمات ,بورصة المعادن كما يوجد انواع اخري من البورصات و نحن سنركز في هذا المقال علي البورصة العالمية للعملات بكونها تمثل اكبر قيمة مالية للتدوال حيث تقدر بحوالي 2 ترليون دولار يوميا.

ما هي البورصة العالمية للعملات ؟

و يطلق عليها اسم الفوركس او سوق العملات الاجنبية و هي تمثل تعاملات و تبادلات مالية بين البنوك لوحدة عملة دولة لعملة دولة اخري ,حيث يلتقي البائعين و المشترين و يرمز لهم بالثران و الدببة عبر كل انحاء العالم في المراكز المالية الكبري مثل نيويورك وطوكيو و لندن و سيدني و منصات التداول و تكون مرتبطة ببعضها البعض و تضمن هذه المنصات و المراكز سهولة انتقال الاموال و العمولات من سوق الي اخر ,و يقوم الاشخاص في هذا في سوق العملات الاجنبية ببيع و شراء للعملات من اجل الاستفادة من فروقات الاسعار بين البيع و الشراء ,و تتم المضاربة في سوق في البورصة العالمية للعملات كل عملات العالم لكن هناك عملات تستحوذ علي الجزء الاكبر من التداول و هي العملات الاساسية الدولار الامريكي و اليورو و الجنيه الاسترليني و الفرنك السوسري و الين الياباني و تكون اسعار العملات علي شكل ازواج حيث كل شراء لعملة يقابله بيع لعملة اخري.

اوقات عمل البورصة العالمية للعملات

بما ان سوق العملات الاجنبية هو سوق عالمي فهو يبقي مفتوح لمدة 24 ساعة يوميا علي مدار 5 ايام اسبوعيا لكون السوق يغلق يومي السبت والاحد كعطلة عالمية و يفتح سوق الفوركس مساء يوم الأحد في تمام الساعة 22.05 بتوقيت جرينتش.
ويغلق سوق الفوركس مساء يوم الجمعة في تمام الساعة 21.50 بتوقيت جرينتش. ,و لكن توجد اوقات تمتاز بسيولة كبيرة وذلك لحجم التداول الهائل في هذه الاوقات و خاصة الفترة التي تتداخل فيها بورصة العملات الامريكية و الاوروبية من 1 ظهرا الي 6 مساءا بتوقيت جرينيتش و هذه اهم اوقات عمل البورصة العالمية للعملات .

الفترة الاوروبية (جلسة تداول بورصة لندن)

من الساعة 3:00 صباحا حتى الساعة 12:00 مساءً بتوقيت جرينتش تعد اكبر فترة من حيث السيولة و تمثل 37 % من حجم التداول اليومي في البورصة العالمية للعملات و تعتبر فترة مثالية لما تشهده من تقلبات كبيرة .

الفترة الامريكية (جلسة تداول بورصة نيويورك)

من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 5:00 مساءً بتوقيت جرينتش و تعتبر ثاني فترة في حجم التدتول بعد بورصة لندن حيث تمثل 19 % من حجم التداول اليومي في لبورصة العالمية للعملات و هي فترة جيدة لتداول كل الازواج التي يكون الدولا طرفا فيها .

الفترة الأسيوية (جلسة تداول بورصة طوكيو)

من الساعة 7:00 مساءً حتى الساعة 4:00 صباحاً بتوقيت جرينيتش ويكون التدوال في هذه الفترة اقل نوعا ما من فترات عمل بورصة لندن و نيويورك و لكن بها فرص ممتازة في التداول علي الازواج التي يشكل فيها الين الياباني طرفا .

الفترة الاسيوية (جلسة تداول بورصة سيدني)

من الساعة 10:00 مساءً حتى الساعة 7:00 صباحاً و تعتبر ايضا من أهم الجلسات المؤثر في البورصة العالمية للعملات التي يتم فيها تداول العملات بمئات المليارات من الدولارات و يفضل دائما في هذ الفترة تداول الازواج من العملات التي يكون الدولار الاسترالي طرفا فيها.

 

aliwahab

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *